recent
أخبار ساخنة

ما المقصود بتكلفة الأموال؟

تكلفة الأموال:

ما المقصود بتكلفة الأموال؟
إن عملية تحديد تكاليف الأموال، بما في ذلك التكلفة المتوسطة المرجحة لمجموع الأموال، ليست دائما سهلة ولكنها ضرورية وأساسية بالنسبة للوظيفة أو الإدارة المالية في المؤسسة الإقتصادية، حيث أن هذه العملية تساعد هذه الأخيرة في إختيار الإستثمارات من حيث قبولها أو رفضها والمفاضلة بينها بحثا عن أمثلها، كما تؤثر كذلك في القرارات المالية التي يتخذها.

1. تعريف تكلفة الأموال:

تكلفة الأموال هي عبارة عن معدل العائد الأدنى لرأس المال المستثمر، والذي يضمن الحفاظ على قيمة المؤسسة وتعظيمها، كما تعتبر بمثابة المقابل لإستخدام الأموال من طرف المؤسسة؛ وعلى العموم يمكن القول أن تكلفة الأموال هي تكلفة ذلك الخليط من أموال الملكية (الأموال الخاصة) وأموال الإقتراض (الديون)، بحيث يعبر عنها بنسبة مئوية، مرجحة، تمثل عبئا على المؤسسة، وهذه النسبة قد تختلف من وقت لآخر في المؤسسة الواحدة ومن مؤسسة إلى أخرى.

2. خصائص تكلفة الأموال:

تتصف تكلفة الأموال بالخصائص الرئيسية التالية:

  • هي تكلفة خيار، لأنها تستخدم كأساس لتقدير معدَل الخصم والمقارنة به في تقييم الإقتراحات الإستثمارية، علما أن معدل الخصم يمثل الحد الأدنى للعائد الذي يمكن أن يحققه المستثمر من إستثمار مماثل من حيث درجة المخاطرة.

  • هي تكلفة حديَة، حيث يجب أن تمثل الحد الأدنى لمعدل العائد المقبول عند تاريخ إتخاد قرار إستثمار معين؛ كما أنها دالة للخطر، بحيث كلما كان خطر المشروع الإستثماري كبيرا، إرتفعت تبعا لذلك تكلفة الأموال الموجهة لتمويل ذلك الإستثمار، والعكس صحيح.

3. العوامل المؤثرة في تكلفة الأموال:

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في تكلفة الأموال، ومن أهمها ما يلي:

1. العوامل العامة: وهي تتمثل، مثلا في:

  • الحالة الإقتصادية العامة وخاصة في حالة زيادة الطلب على الأموال في الأسواق المالية وإرتفاع معدلات التضخم.
  • معدل العائد المطلوب على الإستثمار، حيث تؤثر على كافة عناصر الأموال المكوَنة للهيكل المالي للمؤسسة.

2. العوامل الخاصة: وهي العوامل التي تؤثر على كل عنصر من الأموال المكونة للهيكل المالي على حدى، حيث أن مصادر التمويل تختلف فيما بينها مثلا من زاوية المخاطرة التي يتصف بها كل صنف منها، فكلما زادت درجة المخاطرة لمصدر تمويل معين زادت تبعا لذلك تكلفته والعكس صحيح مبدئيا.

3. الهيكل المالي للمؤسسة: بما أن تكاليف مصادر التمويل تختلف من مصدر إلى آخر، فإن تكلفة الأموال تختلف كلما إختلفت نسب أو أوزان هذه المصادر ضمن الهيكل المالي.

4. عوامل أخرى: ومن بين العوامل الأخرى التي تؤثر كذلك على تكلفة الأموال نذكر: الظروف التشغيلية للمؤسسة، قابلية التسويق للأوراق المالية التي تصدرها المؤسسة، الوضعية المالية والمركز المالي والقدرة التفاوضية للمؤسسة، وغير ذلك.

4. أهمية تقدير تكلفة الأموال:

تتجلى أهمية تقدير تكلفة الأموال، في المؤسسة الإقتصادية، فيما يلي:

  • تعتبر تكلفة الأموال معيارا يمكن الإعتماد عليه في تقدير مدى تأثير القرارات الإستثمارية على مردودية المؤسسة، وعلى ضوء ذلك يتم إختيار البدائل الإستثمارية التي تحقق أعلى مردودية ممكنة.

  • إن معرفة تكلفة الأموال تسمح بتصميم وتحقيق الهيكل المالي الأمثل، الذي تترتب عنه أقل التكاليف الممكنة.

  • إن تقدير تكلفة الأموال يعتبر ضروريا في إتخاد العديد من القرارات المالية الأخرى مثل قرارات إستئجار الأصول، إسترجاع السندات وتحديد سياسة رأس المال العامل، وغير ذلك.

  • إن محاولة المؤسسة تعظيم قيمتها يستلزم منها التحكم في تكاليف مدخلاتها من مختلف عوامل الإنتاج وضغطها قصد جعلها أقل ما يمكن، ومن ضمن تكاليف هذه المدخلات تكلفة الأموال بطبيعة الحال.
google-playkhamsatmostaqltradent