recent
أخبار ساخنة

من هو أغنى رجل أعمال في العالم العربي لسنة 2023؟

أغنى رجل أعمال في العالم العربي لسنة 2023:

أغنى رجل أعمال في العالم العربي
نشرت مجلة "فوربس" الأميركية تصنيفها السنوي لأثرياء العالم لعام 2023، والتي ضمت 2640 ملياردير، مقارنة بقائمة العام الماضي التي ضمت 2668 ملياردير؛ وأشار التقرير إلى أن 9 من أصل 21 مليارديرا عربيا تقل ثروتهم الآن عما كانت عليه قبل عام، ومع ذلك فقد إرتفعت ثروتهم مجتمعين من 52.9 مليار دولار عام 2022، إلى 53.9 مليار دولار عام 2023؛ في هذا المقال سنتطرق إلى أغنى 10 رجال أعمال عرب لسنة 2023 حسب آخر إحصائيات مجلة (Forbes's Real-Time Billionaires).

قائمة أغنى 10 رجال أعمال عرب:

1. ناصف ساويرس: لقد إحتل رجل الأعمال والميلياردير المصري ناصف ساويرس والمرتبة الأولى ضمن أغنى المليارديرات العرب بثروة تفوق 7.4 مليار دولار أمريكي، ومن أهم أصول ساويرس حصة 39% في مجموعة OCI للأسمدة النيتروجينية، الشركة لها مصانع في تكساس وأيوا، ومدرجة في بورصة يورونكست أمستردام، بالإضافة إلى شركة أوراسكوم للإنشاءات، وهي شركة للهندسة والبناء يتم تداول أسهمها في بورصتي القاهرة وناسداك دبي. 

كما قام بالتعاون مع مجموعة (Fortress Investment Group)، لشراء نادي أستون فيلا لكرة القدم الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، كما يملك حصة 5% في الشركة الكولومبية Arkema، وحصة 6% في MSG Sports وهي الشركة القابضة الرياضية التي تدير فريق كرة السلة نيويورك نيكس وفريق الهوكي نيويورك رينجرز، ويمتلك 7% من حقوق التصويت في شركة هيرتسو جيناوراخ الألمانية، وحصة في شركة أديداس للأحذية والمعدات الرياضية.

2. يسعد ربراب: أما المركز ثاني فيحتله رجل الأعمال والملياردير الجزائري يسعد ربراب يثروة تقدر بـ 4.6 مليار دولار؛ وهو رئيس مجموعة سيفيتال الصناعية التي تعتبر من أكبر الشركات الخاصة في الجزائر حيث تملك آلاف الموظفين في مختلف القطاعات كصناعة الصلب، الأغذية، الزراعة، والإلكترونيات؛ وتملك سيفيثال واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بقدرة إنتاجية تصل إلى 2 مليون طن سنويًا، كما تملك حصة في شركات أوروبية منها مجموعة براندت (Groupe Brandt) التي تتضمن مصنعًا فرنسيًا للأجهزة المنزلية، ومصنعًا إيطاليًا للحديد، وشركة ألمانية لتنقية المياه.

3. حسين سجواني: إحتل الملياردير ورجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني المركز الثالث ضمن الأثرياء العرب بثروة تقدر بـ 4.5 مليار دولار أمريكي؛ وهو مؤسس شركة داماك العقارية الرائدة عالمياً في مجال التطوير العقاري، وقد صنف سجواني ضمن أقوى الشخصيات المؤثرة عربيا، ونال العديد من الجوائز المرموقة، حيث كان سجواني أحد رواد توسع السوق العقارية في دبي.

في منتصف تسعينيات القرن الماضي قام ببناء عدد من الفنادق بغية إستيعاب التدفق المتزايد للأشخاص القادمين إلى إمارة دبي لغرض مزاولة الأعمال والأنشطة التجارية، وفي عام 2002 قام بتأسيس شركة داماك العقارية التي سجلت نمواً باهراً لتصبح واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في الشرق الأوسط، حيث تمتلك اليوم داماك العديد من المشاريع الفاخرة في مدن كبيرة مثل (لندن، دبي، جدة، الرياض، بغداد، بيروت، الدوحة، تورنتو والمالديف، وميامي)، كما تضم مجموعته نحو 2,600 موظف.

4. محمد منصور: يحتل الملياردير ورجل الأعمال المصري محمد منصور الرمكز الرابع في هذه القائمة بثروة تقدر بـ 3.3 مليار دولار؛ يشرف محمد على مجموعة منصور العائلية، التي أسسها والده لطفي منصور عام 1952، والتي يعمل لديها حوالي 60 ألف عامل؛ كما أسس منصور وكالات جنرال موتورز في مصر عام 1975، ليصبح من أكبر موزعي سياراتها في العالم، كما أن لدى المجموعة أيضًا حقوق توزيع حصرية لمعدات شركة (Caterpillar) في مصر، و7 دول أفريقية أخرى، كما تولى محمد منصور منصب وزير للنقل في فترت نظام الراحل حسني مبارك بين عامي 2006 و2009.

5. نجيب ساويرس:

6. عبد الله بن أحمد الغرير: في المركز السادس فجاء الملياردير ورجل الأعمال الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير بثروة تقدر بـ 3 مليار دولار؛ عبدالله الغرير هو مؤسس بنك المشرق ورئيس مجلس إدارته، وشيء فشيء توسعت أعماله مع العائلة وإندمجت فيما بعد تحت تكتل بإسم مجموعة الغرير القابضة، التي تعمل في مجالات متنوعة مثل الأغذية والإنشاء والعقارات.

7. طه ميقاتي:

8. نجيب ميقاتي: يحتل الملياردير اللبناني ورجل الأعمال اللبناني أخ رجل الأعمال طه ميقاتي المركز الثامن في قائمة أغنياء العرب يثروة تقدر بـ 2.2 مليار دولار أمريكي؛

9. سهيل بهوان: يحتل رجل الأعمال والملياردير العماني سهيل بهوان المركز التاسع في قائمة أغنى رجال الأعمال العرب لسنة 2023، بثروة تقدر بـ 2.7 مليار دولار، ويعد سهيل بهوان المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة سهيل بهوان القابضة، التي تضم أكبر الشركات في سلطنة عُمان. 

بدأت مجموعة سهيل بهوان كمشروع تجاري صغير في سلطنة عمان عام 1965، حيث كان يبيع مع أخيه سعود شباك صيد السمك ومواد البناء واليوم، ومع مرور الوقت تطورت مشاريعه حتى أصبحت مجموعته اليتوم تدير أكثر من 40 شركة في مختلف المجالات، ولديها أنشطة ممتدة عبر منطقة الخليج وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، كما يعمل لديها نحو 7 آلاف شخص. 

وتعد مجموعة بهوان الوكيل الرسمي لأكثر من 100 علامة تجارية عالمية في المنطقة، كما تملك عقود مع وكالة سيارات نيسان و(BMW)، ولديها أنشطة عبر عدة مجالات منها (نمط الحياة، والأعمال الهندسية والبنية التحتية، وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، الرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والطاقة، وأيضا المواد الكيميائية والأسمدة حيث تنتج 1.3 مليون طن من اليوريا سنويًا.

10. عبد الله الفطيم: آخر واحد في قائمة أغنى رجال الأعمال هو الملياردير ورجل الأعمال الإماراتي عبد الله الفطيم بثروة تقدر بـ 2.4 مليار دولار أمريكي؛ ويعد عبد الله فطيم المؤسس والمالك لمجموعة الفطيم التي تملك حوالي 40 شركة تنشط في العديد من المجالات، ومن بين هذه الشركات (الفطيم للسيارات، عُمان للإلكترونيات، الفطيم للساعات والمجوهرات، إيكيا، بلج ـ انز للكومبيوتر، العربية الشرقية للتأمين، عمان للتسويق والخدمات، الفطيم العقارية، دبي فستيفال سيتي،...إلخ). 

ويعود تأسيس مجموعة الفطيم التجارية إلى ثلاثينات القرن الماضي، حيث بدأت نشاطها، مثلها مثل معظم البيوتات التجارية الأخرى في دبي في تجارة المواد الغدائية، اللؤلؤ والمنسوجات والاخشاب، وواصلت المجموعة توسعها طوال العقود الماضية وقد حققت قفزات واسعة خلال فترت الخمسينات والستينات، حيث كانت أول من أدخل السيارات اليابانية إلى الإمارات عام 1955، وعلى الرغم من أن حجم أعمال المجموعة لا يتم الإفصاح عنه، إلا أنه بالنظر إلى شركاتها الـ 40 الناجحة وتنوع أعمالها يعطي فكرة عن أعمالها وأرباحها.
google-playkhamsatmostaqltradent