recent
أخبار ساخنة

ما هي وظيفة التدريب؟

تعد وظيفة التدريب أحدى الوظائف الهامة في إدارة الموارد البشرية، ولا تختلف أهمية هذه الوظيفة وضرورتيها بالنسبة إلى المؤسسة وتنظيماتها عن باقي الوظائف الأخرى، وتختلف بإختلاف مجالاتها وإتخاذ الأساليب المختلفة لتطبيق برامجها التدريبية، حيث يمثل العنصر البشري أهم عنصر في المؤسسة فهو يمثل المصدر الرئيسي لها وتأهيله وفق خططها وقدراتها وإمكانيتها المادية والبشرية؛ فما المقصود بوظيفة تدريب الموارد البشرية؟

ما المصود بالتدريب؟

إن المنظمات ومع التطورات السريعة لعمليات الإنتاج والإستغلال الأمثل للقوى العاملة فإن المنظمات بمختلف هياكلها قد بدأت تولي إهتمام كبير للتدريب بكونه يساهم في زيادة المرونة التنظيمية وتحقيق الإستقرار في العمل، وكذا تحقيق الترابط بين مصالح الأفراد من جهة وبين ومصالح أرباب العمل من جهة أخري لدى وجب توفير الإمكانيات اللازمة التي من شأنها أن تزيد من قيمتيه والحفاظ على تنظيم المنظمة وتحقيق أهدافها بأقصى تكاليف ممكنة.

1. تعريف التدريب:

تعريف التدريب لغة: مفهوم كلمة التدريب التدريب من مصدر "درب المدرب" إي القائم بإعمال التدريب، ويعني ذلك من يتخذ التدريب مهنته.

تعريف التدريب إصطلاح: إن للتدريب أهمية كبيرة في إعداد الكوادر البشرية، ولقد تعددت التعاريف حول مفهوم التدريب إلا إنها متشابهة ومتباينة وتنصب في قلب واحد؛ وعليه يمكن تعريفه على أنه نشاط مخطط يهدف إلى تزويد الأفراد بمجموعة من المعلومات والمهارات التي تؤدي إلى زيادة معدلات إنتاج الأفراد في العمل 


كذلك عرف التدريب بأنه منهج علمي وعملي يسعى إلى تحقيق الأهداف التنظيمية.

وعرف على انه الجهد المنظم والمخطط له لتزويد الموارد البشرية في المنظمة بمعارف معينة وتطوير معارف وخبرات واتجاهات المدربين كذلك يجعلهم أكثر فاعلية في أداء مهامهم.

ومن حيث تعددت تعاريف التدريب في أطار يدوي لدرجة صعوبة الاتفاق على تعريف شامل لتدريب فبعضهم ينظرا إليه على انه عملية، وبعضهم على انه نشاط أو جهد لتنمية معلومات المدرب والمهارات والاتجاهات 4










ومن ذلك فان التدريب هو نشاط هادف وواضح ومحدد النتائج مبني على تخطيط وتحديد اتجاهات التدريبية










وفي ذلك يقول : "فريديرك تايلور " انه بعد أن ندرس العامل ونتعرف على إمكانياته نستمر معا










كأصدقاء في محاولة للتنمية كلا مستخدم لدينا لتحقيق الإفادة القصوى من قدراته وتدريبه لتمكينه










من القيام بأعمال أكثر أهمية وربحية من تلك التي كان يؤديها في السابق.










ومن ذالك يمكننا تحديد المرتكزات الأساسية للتدريب كالتالي:










يعتبر التدريب مطلب أساسي لزيادة قدرات وفاعلية العامل










. يبدأ التدريب منذ اللحظة التي يلتحق بها الفرد في عمله في المنظمة










. يعتبر عملية مستمرة طالما بقى الفرد يعمل في المنظمة
google-playkhamsatmostaqltradent